هل للطقس وتغيراته علاقة بتوزيع الماء واليابسة على الأرض؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/09/17 م ، 1440/1/7هـ
هل للطقس وتغيراته علاقة بتوزيع الماء واليابسة على الأرض؟
اليابسة والماء

طقس العرب- يتكون سطح الكرة الأرضية من 30% يابسة و70% من الماء. ونتيجة لاختلاف الحرارة النوعية لليابسة والماء، فإن كل منهما يمتلك ميزات معينة تساهم في حدوث الظواهر الجوية واختلافات الطقس؛ فاليابسة تسخن بسرعة وتبرد بسرعة بينما الماء يسخن ببطء ويبرد ببطء، مما ينتج عن ذلك ظواهرة مهمة منها:

 

نسيم البحر (sea breeze)

ترتفع درجات الحرارة في اليابسة خلال الأجواء المستقرة والمشمسة، أسرع منها على سطح المياه، لذلك ينخفض الضغط الجوي على سطح الأرض بشكل أقل؛ مما يؤدي إلى انتقال الهواء الموجود فوق سطح البحر إلى اليابس المجاور فتتشكل ظاهرة "نسيم البحر" والذي تتجاوز سرعة رياحه 30 كيلو مترًا/ساعة.

 

ويبدأ نسيم البحر عادة من ساعات الصباح المتأخرة حتى ساعات الليل الأولى ولذلك كان البحارة قديمًا يستفيدون منه للوصول إلى الشواطئ عصرًا ومساءً.

 

نسيم البر (land breeze)

يحدث عكس نسيم البحر، حيث أنه خلال ساعات الليل، تفقد اليابسة حرارتها بسرعة مقارنة مع سطح البحر الذي يبقى دافئًا، فتنتقل الرياح من البر نحو البحر مما يؤدي إلى تشكل ظاهرة نسيم البر الذي تتجاوز سرعة رياحه حوالي 20 كيلو مترًا/ الساعة.

 

ويبدأ نسيم البر قبل منتصف الليل ويستمر حتى ساعات الصباح، وقد كان البحارة أيضًا يستفيدون منه بالدخول إلى البحر حيث يدفع نسيم البر سفنهم الشراعية إلى داخل البحر في ساعات الفجر.

 

تكون المنخفضات والمرتفعات الجوية

يؤثر اختلاف الحرارة النوعية بين اليابسة والمسطحات المائية في تشكل المنخفضات والمرتفعات الجوية، ففي فصل الشتاء تفقد الأرض حرارتها بشكل أسرع من المسطحات المائية التي تبقى دافئة فينخفض الضغط الجوي فوق المسطحات المائية ويرتفع في اليابس.

 

ومثال ذلك منخفضات البحر الأبيض المتوسط، حيث تكون مياه المتوسط في فصل الشتاء دافئة مقارنة مع اليابس المجاور الذي يكون باردًا، ما يساهم بشكل كبير في تشكل منخفضات البحر المتوسط .

 

ويعتبر المرتفع الجوي السيبيري "وهو نظام ضغط جوي مرتفع موسمي يتشكل في الأشهر الباردة فوق الأراضي السيبيرية نتيجة برودة الأرض مقارنة مع المسطحات المائية المجاورة"، أحد أكبر الأمثلة للفرق بين حرارة اليابس والمسطحات المائية.

 

وفي فصل الصيف، يحدث العكس حيث تسخن الأرض بشكل كبير وتبقى المسطحات المائية المجاورة باردة؛ لذلك تتشكل المنخفضات الجوية فوق اليابس ويرتفع الضغط الجوي فوق البحر.

 

ويعد منخض الهند الموسمي أحد أكبر الأمثلة على ذلك، والذي يسيطر على الهند والجزيرة العربية ويصل إلى أجزاء من أوروبا وآسيا، ويؤدي هذا المنخفض إلى ظاهرة الرياح الموسمية "مون سون" التي تندفع من المحيط الهندي إلى الأراضي الهندية ويحمل معه كميات هائلة من الأمطار.

 

لذا، يعتبر الفرق بين خواص المياة واليابسة أحد أكبر المسببات للظواهر الجوية والاختلافات في الطقس على كوكب الأرض.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

الجزائر مناطق الجزائر

الجزائر أدرار أفلو‎ عين ازال عين البيضاء عين البنيان عين الدفلى عين الحجل عين الحمام عين الكبيرة عين الملح عين فكرون عين كرشا عين ولمان عين وسارة‎ عين مليلة عين الصفراء عين سمارة عين طاية عين تموشنت عين التوتة عين الترك أقبو عمي موسى عنابة ارزيو عزازقة عزابة باب الزوار براقي بريكة‎ باتنة‎ بشار بجاية بني صاف البرواقية بئر العاتر‎ بئر الجير بئر خادم بسكرة البليدة‎ برج بوعريريج برج البحري برج الكيفان برج منايل بوفاريك بويرة بو سماعيل بومرداس بودواو بوقرة بو سعادة شلغوم العيد الشراقة شرشال الشريعة الشلف سان كلو قسنطينة‎ الدار البيضاء ديدوش مراد الجلفة‎ ذراع بن خدة العفرون العروش العطاف البيض البوني العلمة‎ القولية‎ الحجار الحراش القالة‎ الخروب المغاير الميلية الوادي السانية فلاوسن غرداية الغزوات قرارم قالمة‎ حجوط حامة بوزيان حاسي بحبح حاسي مسعود جيجل‎ خضرة خميس الخشنة خنشلة قصر شلالة قصر البخاري الأغواط‎ الأخضرية‎ العربة مهدية منصورة معسكر‎ مغنية‎ المشرية مفتاح مسعد المدية ميلة‎ مليانا‎ مستغانم‎ موزاية المسيلة‎ ندرومة‎ نزلة نقاوس وهران‎ ورقلة وادي ارهيو وادي الزناتي الونزة‎ أولاد جلال أولاد عايش ام البواقي الرغاية غليزان الرمشي راس الواد الرويبة رويسات سعيدة‎ سدراتة سطيف‎ سيدي عيسى سيدي بلعباس سيدي خالد سيدي موسى سيدي عقبة سيق سكيكدة السوقر سوق اهراس فرندة تجنانت الطاهير تخمارت تمنغاست تبسبست تبسة‎ تلاغ تنس‎ ثنية الحد تيارت تندوف تيسمسيلت تيزي وزو تلمسان‎ طولقة‎ تقرت‎ زيغود يوسف ديلي ابراهيم بو جليل شرفة بيرين اولاد سليم عين ريش عين كشرة الطارف تيبازة البويرة النعامة اليزي تمنراست