هل تصبح مدينة أتلانتس الأسطورية المفقودة حقيقة؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/11/09 م ، 1439/2/20هـ

طقس العرب- أثارت لقطات جديدة لمدينة قديمة وسط المحيط الهادئ النظريات بأن جزيرة أتلانتس الخيالية قد تكون حقيقية.

 

وقد ساعد التقدم التكنولوجي علماء الآثار على استكشاف مدينة نان مادول المدمرة في المحيط الهادئ وعجائب هيكلتها. وقد كشفت الحلقة الماضية من السلسلة الوثائقية "?What on Earth" على قناة "Science Channel" عن الصور الجوية الجديدة للموقع الذي بني على اليابسة بوسط بحيرة.

 

ويتضح أن المدينة التي تم اكتشافها عام 1928، تتكون من مربعات منتظمة هندسيا تفصلها قنوات مياه، وهي محمية من المحيط من خلال 12 جدارا بحريا، وغالبا ما اعتبرت مدينة نان مادول "البندقية في المحيط الهادئ".

 

ويعتقد المؤرخون بأن المدينة شيدت في القرن الأول أو الثاني الميلادي، وأنها أول مدينة في جزر المحيط الهادئ وكانت جزءا من أطلانطس الغارقة.

 

وبين مارك مكوي، الذي قاد فريق البحث، أن نان مادول تمثل أولى المدن في تاريخ المحيط الهادئ، مشيرًا إلى انها كانت عاصمة ومقر السلطة السياسية ومركز الطقوس الدينية الأكثر أهمية، والمكان الذي اعتمده رؤساء الجزيرة السابقون للراحة.

 

وقد أمضت مملكة سوديلور، وهي أول سلطة منظمة في جزيرة بونبي في المحيط الهادئ، عقودا عدة في بناء الهياكل الحجرية التي ما تزال قائمة على 92% من الجزر الاصطناعية في بحيرة قبالة ساحل جزيرة بونبي.

 

وكانت نان مادول، عاصمة شعب سوديلور الغامض حتى عام 1628، والتي ما تزال تعتبر أعجوبة هندسية.

 

وتعني نان مادول "المسافات بين" وهي إشارة إلى قنوات المد والجزر التي تتقاطع على أنقاضها الآن، وتضم المباني التي تشكل نان مادول ما يقدر بـ 750 ألف طن من الصخور السوداء. وقد عثر العلماء على أنقاض لمعابد ومنازل وقصور ومقابر.

 

وكان على شعب سوديلور نقل 1850 طنا من الحجارة في السنة لبناء هذه المدينة، على الرغم من أن عدد سكانها لا يزيد عن 30 ألف شخص ولا يستطيعون الوصول إلى البكرات والرافعات، وفقا لمعهد "Smithsonian".

 

المصدر: روسيا اليوم

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

الجزائر مناطق الجزائر

الجزائر أدرار أفلو‎ عين ازال عين البيضاء عين البنيان عين الدفلى عين الحجل عين الحمام عين الكبيرة عين الملح عين فكرون عين كرشا عين ولمان عين وسارة‎ عين مليلة عين الصفراء عين سمارة عين طاية عين تموشنت عين التوتة عين الترك أقبو عمي موسى عنابة ارزيو عزازقة عزابة باب الزوار براقي بريكة‎ باتنة‎ بشار بجاية بني صاف البرواقية بئر العاتر‎ بئر الجير بئر خادم بسكرة البليدة‎ برج بوعريريج برج البحري برج الكيفان برج منايل بوفاريك بويرة بو سماعيل بومرداس بودواو بوقرة بو سعادة شلغوم العيد الشراقة شرشال الشريعة الشلف سان كلو قسنطينة‎ الدار البيضاء ديدوش مراد الجلفة‎ ذراع بن خدة العفرون العروش العطاف البيض البوني العلمة‎ القولية‎ الحجار الحراش القالة‎ الخروب المغاير الميلية الواد السانية فلاوسن غرداية الغزوات قرارم قالمة‎ حجوط حامة بوزيان حاسي بحبح حاسي مسعود جيجل‎ خضرة خميس الخشنة خنشلة قصر شلالة قصر البخاري الأغواط‎ الأخضرية‎ العربة مهدية منصورة معسكر‎ مغنية‎ المشرية مفتاح مسعد المدية ميلة‎ مليانا‎ مستغانم‎ موزاية المسيلة‎ ندرومة‎ نزلة نقاوس وهران‎ ورقلة وادي ارهيو وادي الزناتي الونزة‎ أولاد جلال أولاد عايش ام البواقي الرغاية غليزان الرمشي راس الواد الرويبة رويسات سعيدة‎ سدراتة سطيف‎ سيدي عيسى سيدي بلعباس سيدي خالد سيدي موسى سيدي عقبة سيق سكيكدة السوقر سوق اهراس فرندة تجنانت الطاهير تخمارت تمنغاست تبسبست تبسة‎ تلاغ تنس‎ ثنية الحد تيارت تندوف تسمسيلت‎ تيزي وزو تلمسان‎ طولقة‎ تقرت‎ زيغود يوسف ديلي ابراهيم بو جليل شرفة بيرين اولاد سليم عين ريش عين كشرة الطارف تيبازة البويرة النعامة اليزي