هكذا ساهم المناخ بتغيير أحداث تاريخية في العالم ؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/10/30 م ، 1439/2/10هـهـ
هكذا ساهم المناخ بتغيير أحداث تاريخية في العالم ؟
تعبيرية

طقس العرب- ساهمت الأحداث الجوية والمناخية عبر التاريخ بتغيير مجريات الكثير من الأحداث في العالم، فلا تقتصر تأثيراتها على الفيضانات والسيول وتأجيل الطيران والرحلات المختلفة برية وبحرية وجوية، ووفاة أعداد محدودة من الأشخاص في هذه البلد أو تلك.

 

بل أثرت الأحداث المناخية بتغيير أحداث انعكست على التاريخ البشري، فبفضلها حققت دول انتصارات وتهاوت إمبراطوريات وأُشعلت ثورات وأُخمدت تحركات.

 

طقس روسيا.. سلاح الدفاع الأول ضد أي غزو

 

في عام 1709، قاد الملك السويدي شارل الثاني عشر جيشه في مسيرة طويلة من الموت والإرهاق خلال فصل الشتاء الروسي الذي استنزف قوتهم  خلال حرب الشمال العظمى.

 

في عام 1812، أعاد نابليون بونابارت محاولة احتلال روسيا بجيش وُصف بأنه أكبر جيش رأته أوروبا من أي وقت مضى، يتكون من أكثر من 600000 جندي قوي.

 

نجح نابليون وجيشه في البداية باحتلال موسكو، لكن مع مرور الوقت ازدادت شدة البرد في روسيا ومدنها  حيث انخفضت درجة الحرارة بشكل مهول لتصل إلى (-40) درجة مئوية. ليسقط جنوده واحدًا تلو الآخر خلال 24 ساعة؛ بسبب الصقيع والجوع. وتمكن فقط 150000 مجند من العودة إلى وطنه والنجاة من برد روسيا القارس.

 

 

وفي عام 1941 أثناء الحرب العالمية الثانية، قام أدولف هتلر بغزو الاتحاد السوفيتي بعملية عسكرية تسمى “باربوسا” كانت هي الأضخم في التاريخ، إذ كان قوامها 3 مليون جندي و3500 دبابة تابعين لدول "المحور"

ولم يتعلم هتلر من تجارب سابقيه،  فبعد ان نجح بالتقدم قرابة 50 ميلًا داخل الأراضي السوفيتية، قرر التقدم أكثر من خلال عملية سماها "الإعصار"، لكن الطقس لم يسمح لهتلر وجيشه من التقدم أكثر من 90 ميلًا.

 

فقد اشتدت الأمطار والثلوج؛ مما أعاق التقدم الألماني وأجبرها على التراجع وخصوصًا مع ازدياد المقاومة السوفيتية التي تحولت لهجمات مرتدة منهم ضد الألمان. وكانت تلك العملية نقطة تحول مصيرية في الحرب العالمية الثانية التي انتهت بهزيمة ألمانيا.

 

- تفجيرات هيروشيما وكوكورا "المدينة المحظوطة"

تسبب تلبُد أجواء مدينة كوكورا اليابانية بالغيوم بتغيير قرار الجيش الأمريكي استهداف مدينة ناغازاكي بدلا من كوكورا، ليتم إلقاء القنبلة عليها و يموت نحو 74 ألف شخص من سُكانها.

 

 

-  رياح البروتستانت

عام 1588 أبحر فيليب الثاني ليغزو إنجلترا "البروتستانتية" ولكن الرياح أعاقت هدفه وكان لها تأثيرًا عكسيًا، حيث ساهمت بشكل مباشر في خسارته المعركة، لهذا يطلق على تلك المعركة "رياح البروتستانت"

 

الثورة الفرنسية

ععانى الفرنسيون وضعًا اقتصاديًا صعبًا؛ بسبب مساعدة  دولتهم للأمريكيين في حربهم ضد إنجلترا، وفي خضم هذه المعاناة جاء الربيع جافًا مما تسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل مفاجئ وسريع، وجاءت عاصفة رملية دمرت المحاصيل والأراضي الزراعية بفرنسا، الأمر الذي أثار بالفعل الأزمة في فرنسا واشتعلت الثورة فيها.

 

 

 

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

الجزائر مناطق الجزائر

الجزائر أدرار أفلو‎ عين ازال عين البيضاء عين البنيان عين الدفلى عين الحجل عين الحمام عين الكبيرة عين الملح عين فكرون عين كرشا عين ولمان عين وسارة‎ عين مليلة عين الصفراء عين سمارة عين طاية عين تموشنت عين التوتة عين الترك أقبو عمي موسى عنابة ارزيو عزازقة عزابة باب الزوار براقي بريكة‎ باتنة‎ بشار بجاية بني صاف البرواقية بئر العاتر‎ بئر الجير بئر خادم بسكرة البليدة‎ برج بوعريريج برج البحري برج الكيفان برج منايل بوفاريك بويرة بو سماعيل بومرداس بودواو بوقرة بو سعادة شلغوم العيد الشراقة شرشال الشريعة الشلف سان كلو قسنطينة‎ الدار البيضاء ديدوش مراد الجلفة‎ ذراع بن خدة العفرون العروش العطاف البيض البوني العلمة‎ القولية‎ الحجار الحراش القالة‎ الخروب المغاير الميلية الواد السانية فلاوسن غرداية الغزوات قرارم قالمة‎ حجوط حامة بوزيان حاسي بحبح حاسي مسعود جيجل‎ خضرة خميس الخشنة خنشلة قصر شلالة قصر البخاري الأغواط‎ الأخضرية‎ العربة مهدية منصورة معسكر‎ مغنية‎ المشرية مفتاح مسعد المدية ميلة‎ مليانا‎ مستغانم‎ موزاية المسيلة‎ ندرومة‎ نزلة نقاوس وهران‎ ورقلة وادي ارهيو وادي الزناتي الونزة‎ أولاد جلال أولاد عايش ام البواقي الرغاية غليزان الرمشي راس الواد الرويبة رويسات سعيدة‎ سدراتة سطيف‎ سيدي عيسى سيدي بلعباس سيدي خالد سيدي موسى سيدي عقبة سيق سكيكدة السوقر سوق اهراس فرندة تجنانت الطاهير تخمارت تمنغاست تبسبست تبسة‎ تلاغ تنس‎ ثنية الحد تيارت تندوف تسمسيلت‎ تيزي وزو تلمسان‎ طولقة‎ تقرت‎ زيغود يوسف ديلي ابراهيم بو جليل شرفة بيرين اولاد سليم عين ريش عين كشرة الطارف تيبازة البويرة النعامة اليزي