منخفض جوي على بلدان المغرب العربي : تعرف على الحالة الجوية خلال الأيام المقبلة

محمد الحسن الفاضيلي
محمد الحسن الفاضيلي
متنبئ جوي - مراسل "طقس العرب" في المغرب
2018/02/01 م ، 1439/05/16هـ
تعبيرية
منخفض جوي على بلدان المغرب العربي : تعرف على الحالة الجوية خلال الأيام المقبلة

طقس العرب - م. الحسن الفاضيلي - تتأثر منطقة الحوض الغربي للمتوسط خلال الأيام المقبلة بمنخفض جوي جديد مصحوب بكتل هوائية باردة و رطبة، ما يعمل على انخفاض درجات الحرارة و على هطول الأمطار و تساقط الثلوج على مناطق متفرقة من الجزائر و المغرب و تونس اعتبارًا من يوم الجمعة 02 فبراير/شباط 2018.

 

 و في ما يلي تفاصيل الأحوال الجوية المنتظرة خلال يومي الجمعة و السبت ببلدان المغرب العربي :

 

المملكة المغربية :

 

 يتوقع أن تستمر حالة عدم الاستقرار بالجو بالتأثير على مناطق شمال الأقاليم الجنويبية للبلاد مع هطول أمطار متفرقة خاصة على السواحل.

 

و خلال ليلة الخميس/الجمعة تزداد سرعة و نشاط الرياح على السواحل المتوسطية و سواحل أقصى الشمال الغربي و بمناطق الشرق، و تتكاثر السحب المنخفضة و الكثيفة، و تترافق مع هطولات مطرية، تستمر طيلة يوم الجمعة و على فترات فوق أجزاء من شمال البلاد و بمناطق الأطلس، مع تساقط ثلوج فوق المرتفعات التي يزيد علوها عن 1000 متر، إضافة إلى هطولات ضعيفة بالسواحل الشمالية الغربية، كما يتوقع تسجيل ازدياد في سرعة الرياح الشمالية على السواحل الأطلسية الوسطى.

 

و خلال يوم السبت تستقر الأجواء مؤقتا فوق جل مناطق البلاد، في انتظار وصول اضطرابات جوية خلال الأيام الموالية.

 

الجزائر :

 

مع تعمق المنخفض الجوي، تزداد سرعة الرياح على السواحل، و تتكاثر السحب الكثيفة على السواحل مع أمطار بدءًا بأقصى الشمال الغربي خلال ليلة الخميس/الجمعة، ثم تمتد إلى مختلف مناطق شمال البلاد خلال يومي الجمعة والسبت مع تساقط الثلوج على مناطق متفرقة من مرتفعات الشمال الغربي و الأوسط و الشرقي للبلاد و التي يفوق علوها 900 متر. ومن المحتمل أن تكون الهطولات المطرية محليًّا غزيرة و مصحوبة بعواصف رعدية و برد خاصة بالمناطق الساحلية الغربية و الوسطى. و تنحسر هذه الجبهة الماطرة مساء السبت مع تحرك المنخفض شرقا.

 

وخلال يوم السبت، تتعمق حالة من عدم الاستقرار جنوب البلاد نتيجة تصادم كتل هوائية قادمة من الشمال مع أخرى من الجنوب، ما يعمل على تتشكل سحب ركامية وهطول أمطار رعدية بولايات وسط الصحراء و شرق البلاد وصولا إلى تونس.

 

تونس :

 

مع تحرك المنخفض الجوي، تزداد سرعة الرياح الجنوبية الغربية، و تصير الأجواء غائمة و ماطرة على أجزاء متفرقة من غرب و وسط البلاد اعتبارا من مساء الجمعة، ثم تشمل معظم المناطق يوم السبت، حيث  تكون الأمطار غزيرة بأقصى الشمال الغربي.

 

ومن المتوقع أن تستمر الأجواء المتقلبة حتى يوم الأحد، وصولا إلى أقصى شمال غرب ليبيا.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

الجزائر مناطق الجزائر

الجزائر أدرار أفلو‎ عين ازال عين البيضاء عين البنيان عين الدفلى عين الحجل عين الحمام عين الكبيرة عين الملح عين فكرون عين كرشا عين ولمان عين وسارة‎ عين مليلة عين الصفراء عين سمارة عين طاية عين تموشنت عين التوتة عين الترك أقبو عمي موسى عنابة ارزيو عزازقة عزابة باب الزوار براقي بريكة‎ باتنة‎ بشار بجاية بني صاف البرواقية بئر العاتر‎ بئر الجير بئر خادم بسكرة البليدة‎ برج بوعريريج برج البحري برج الكيفان برج منايل بوفاريك بويرة بو سماعيل بومرداس بودواو بوقرة بو سعادة شلغوم العيد الشراقة شرشال الشريعة الشلف سان كلو قسنطينة‎ الدار البيضاء ديدوش مراد الجلفة‎ ذراع بن خدة العفرون العروش العطاف البيض البوني العلمة‎ القولية‎ الحجار الحراش القالة‎ الخروب المغاير الميلية الواد السانية فلاوسن غرداية الغزوات قرارم قالمة‎ حجوط حامة بوزيان حاسي بحبح حاسي مسعود جيجل‎ خضرة خميس الخشنة خنشلة قصر شلالة قصر البخاري الأغواط‎ الأخضرية‎ العربة مهدية منصورة معسكر‎ مغنية‎ المشرية مفتاح مسعد المدية ميلة‎ مليانا‎ مستغانم‎ موزاية المسيلة‎ ندرومة‎ نزلة نقاوس وهران‎ ورقلة وادي ارهيو وادي الزناتي الونزة‎ أولاد جلال أولاد عايش ام البواقي الرغاية غليزان الرمشي راس الواد الرويبة رويسات سعيدة‎ سدراتة سطيف‎ سيدي عيسى سيدي بلعباس سيدي خالد سيدي موسى سيدي عقبة سيق سكيكدة السوقر سوق اهراس فرندة تجنانت الطاهير تخمارت تمنغاست تبسبست تبسة‎ تلاغ تنس‎ ثنية الحد تيارت تندوف تسمسيلت‎ تيزي وزو تلمسان‎ طولقة‎ تقرت‎ زيغود يوسف ديلي ابراهيم بو جليل شرفة بيرين اولاد سليم عين ريش عين كشرة الطارف تيبازة البويرة النعامة اليزي