منخفض جوي على بلدان المغرب العربي : تعرف على الحالة الجوية خلال الأيام المقبلة

محمد الحسن الفاضيلي
محمد الحسن الفاضيلي
مُدون في طقس العرب
2018/02/01 م ، 1439/05/16هـ
تعبيرية
منخفض جوي على بلدان المغرب العربي : تعرف على الحالة الجوية خلال الأيام المقبلة

طقس العرب - م. الحسن الفاضيلي - تتأثر منطقة الحوض الغربي للمتوسط خلال الأيام المقبلة بمنخفض جوي جديد مصحوب بكتل هوائية باردة و رطبة، ما يعمل على انخفاض درجات الحرارة و على هطول الأمطار و تساقط الثلوج على مناطق متفرقة من الجزائر و المغرب و تونس اعتبارًا من يوم الجمعة 02 فبراير/شباط 2018.

 

 و في ما يلي تفاصيل الأحوال الجوية المنتظرة خلال يومي الجمعة و السبت ببلدان المغرب العربي :

 

المملكة المغربية :

 

 يتوقع أن تستمر حالة عدم الاستقرار بالجو بالتأثير على مناطق شمال الأقاليم الجنويبية للبلاد مع هطول أمطار متفرقة خاصة على السواحل.

 

و خلال ليلة الخميس/الجمعة تزداد سرعة و نشاط الرياح على السواحل المتوسطية و سواحل أقصى الشمال الغربي و بمناطق الشرق، و تتكاثر السحب المنخفضة و الكثيفة، و تترافق مع هطولات مطرية، تستمر طيلة يوم الجمعة و على فترات فوق أجزاء من شمال البلاد و بمناطق الأطلس، مع تساقط ثلوج فوق المرتفعات التي يزيد علوها عن 1000 متر، إضافة إلى هطولات ضعيفة بالسواحل الشمالية الغربية، كما يتوقع تسجيل ازدياد في سرعة الرياح الشمالية على السواحل الأطلسية الوسطى.

 

و خلال يوم السبت تستقر الأجواء مؤقتا فوق جل مناطق البلاد، في انتظار وصول اضطرابات جوية خلال الأيام الموالية.

 

الجزائر :

 

مع تعمق المنخفض الجوي، تزداد سرعة الرياح على السواحل، و تتكاثر السحب الكثيفة على السواحل مع أمطار بدءًا بأقصى الشمال الغربي خلال ليلة الخميس/الجمعة، ثم تمتد إلى مختلف مناطق شمال البلاد خلال يومي الجمعة والسبت مع تساقط الثلوج على مناطق متفرقة من مرتفعات الشمال الغربي و الأوسط و الشرقي للبلاد و التي يفوق علوها 900 متر. ومن المحتمل أن تكون الهطولات المطرية محليًّا غزيرة و مصحوبة بعواصف رعدية و برد خاصة بالمناطق الساحلية الغربية و الوسطى. و تنحسر هذه الجبهة الماطرة مساء السبت مع تحرك المنخفض شرقا.

 

وخلال يوم السبت، تتعمق حالة من عدم الاستقرار جنوب البلاد نتيجة تصادم كتل هوائية قادمة من الشمال مع أخرى من الجنوب، ما يعمل على تتشكل سحب ركامية وهطول أمطار رعدية بولايات وسط الصحراء و شرق البلاد وصولا إلى تونس.

 

تونس :

 

مع تحرك المنخفض الجوي، تزداد سرعة الرياح الجنوبية الغربية، و تصير الأجواء غائمة و ماطرة على أجزاء متفرقة من غرب و وسط البلاد اعتبارا من مساء الجمعة، ثم تشمل معظم المناطق يوم السبت، حيث  تكون الأمطار غزيرة بأقصى الشمال الغربي.

 

ومن المتوقع أن تستمر الأجواء المتقلبة حتى يوم الأحد، وصولا إلى أقصى شمال غرب ليبيا.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً