لأول مرة منذ عام 1866.. ظاهرة "القمر الأزرق العملاق"  النادرة يمكنكم مشاهدتها بالدول التالية

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/28 م ، 1439/5/11هـ
لأول مرة منذ عام 1866.. ظاهرة "القمر الأزرق العملاق"  النادرة يمكنكم مشاهدتها بالدول التالية
القمر الأزرق العملاق

طقس العرب- من المنتظر أن يُزيِّن حدثٌ فلكي نادر السماء في الأسبوع الجاري حين يجتمع حدوث ظاهرتيّ القمر الأرزق والخسوف القمري مع وجود القمر في أقرب نقطةٍ له من الأرض، مما سيؤدي إلى ظاهرةٍ تُدعى "القمر الأزرق الدموي العملاق".

 

ومن المنتظر أن تحدث هذه الظاهرة الثلاثية يوم الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني، وستَبرُز في أوضح صورها في نصف الكرة الغربي.

 

جديرٌ بالذكر أنَّ المرة الأخيرة التي اجتمعت فيها الظواهر الثلاث في وقتٍ واحد كانت في عام 1866، بحسب صحيفة The Guardian البريطانية.

 

تحدث ظاهرة "القمر الأزرق الدموي العملاق" نتيجةً لحدوث ظاهرة القمر الأزرق - وهو البدر الثاني في الشهر التقويمي - في وقتٍ واحد مع ظاهرة القمر العملاق التي تحدث حين يصل القمر إلى حالة الحضيض القمري (أقرب نقطةٍ له من الأرض) ويكون أكثر إشراقاً من المعتاد بنسبة 14%.

 

وتحدث ظاهرة "القمر الدموي" عندما يقع القمر في ظل الأرض، ويعكس ضوء غروب وشروق الشمس اللذين يحدثان في نصفي الكرة الأرضية، يكون القمر دوماً في طور البدر، ويبدو أحمر أو نحاسي اللون وهو يمر بخسوف كلي، بحسب موقع Live Science 

 

 

هذه الدول ستراه

 

وقالت وكالة ناسا إنَّ راصدي النجوم الذين يعيشون في الولايات المتحدة سيتمكنون من رؤية الخسوف قبل شروق شمس يوم الأربعاء. أمَّا بالنسبة لأؤلئك الذين يعيشون في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وشرق روسيا وأستراليا ونيوزيلندا فسيتمكنون من رؤية هذه الظاهرة في أثناء طلوع القمر قبيل صبيحة يوم الأربعاء.

 

وقال غوردون جونستون، المدير التنفيذي لأحد البرامج والمُدوِّن عن الظواهر القمرية في وكالة ناسا "بالنسبة للجزء الذي تُمثِّله الولايات المتحدة من قارة أميركا الشمالية، يمكن رؤية المنظر بأوضح صورةٍ في الجزء الغربي. فاضبطوا مُنبِّهاتكم مبكراً واذهبوا لإلقاء نظرة".

 

وأضاف: "إذا سمحت الأحوال الجوية، سيتمكن سُكَّان الساحل الغربي الأميركي وولايتي ألاسكا وهاواي الأميركيتين من رؤية منظرٍ مُذهل للظاهرة كلِّها من بدايتها إلى نهايتها.

 

ولكن مع الأسف، ستكون رؤية الخسوف أصعب في المنطقة الزمنية الشرقية. إذ سيبدأ الخسوف في الساعة 5:51 صباحاً بالتوقيت الشرقي، أي حين يكون القمر على وشك الظهور في السماء الغربية، بينما تصبح السماء أكثر إشراقاً في الجزء الشرقي".

 

من المتوقع أن يستمر الخسوف نفسه نحو ساعةٍ وربع. وبالنسبة لمن لن يتمكن من مشاهدة الحدث بنفسه، سيُبَث الحدث مباشرةً على الإنترنت.

 

هاف بوست عربي

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

الجزائر مناطق الجزائر

الجزائر أدرار أفلو‎ عين ازال عين البيضاء عين البنيان عين الدفلى عين الحجل عين الحمام عين الكبيرة عين الملح عين فكرون عين كرشا عين ولمان عين وسارة‎ عين مليلة عين الصفراء عين سمارة عين طاية عين تموشنت عين التوتة عين الترك أقبو عمي موسى عنابة ارزيو عزازقة عزابة باب الزوار براقي بريكة‎ باتنة‎ بشار بجاية بني صاف البرواقية بئر العاتر‎ بئر الجير بئر خادم بسكرة البليدة‎ برج بوعريريج برج البحري برج الكيفان برج منايل بوفاريك بويرة بو سماعيل بومرداس بودواو بوقرة بو سعادة شلغوم العيد الشراقة شرشال الشريعة الشلف سان كلو قسنطينة‎ الدار البيضاء ديدوش مراد الجلفة‎ ذراع بن خدة العفرون العروش العطاف البيض البوني العلمة‎ القولية‎ الحجار الحراش القالة‎ الخروب المغاير الميلية الواد السانية فلاوسن غرداية الغزوات قرارم قالمة‎ حجوط حامة بوزيان حاسي بحبح حاسي مسعود جيجل‎ خضرة خميس الخشنة خنشلة قصر شلالة قصر البخاري الأغواط‎ الأخضرية‎ العربة مهدية منصورة معسكر‎ مغنية‎ المشرية مفتاح مسعد المدية ميلة‎ مليانا‎ مستغانم‎ موزاية المسيلة‎ ندرومة‎ نزلة نقاوس وهران‎ ورقلة وادي ارهيو وادي الزناتي الونزة‎ أولاد جلال أولاد عايش ام البواقي الرغاية غليزان الرمشي راس الواد الرويبة رويسات سعيدة‎ سدراتة سطيف‎ سيدي عيسى سيدي بلعباس سيدي خالد سيدي موسى سيدي عقبة سيق سكيكدة السوقر سوق اهراس فرندة تجنانت الطاهير تخمارت تمنغاست تبسبست تبسة‎ تلاغ تنس‎ ثنية الحد تيارت تندوف تسمسيلت‎ تيزي وزو تلمسان‎ طولقة‎ تقرت‎ زيغود يوسف ديلي ابراهيم بو جليل شرفة بيرين اولاد سليم عين ريش عين كشرة الطارف تيبازة البويرة النعامة اليزي