جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر.. أهم الظواهر الفلكية لعام 2018

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر
مُدون في طقس العرب
2018/01/09 م ، 1439/04/21هـ
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر.. أهم الظواهر الفلكية لعام 2018
تعبيرية

رصدت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر  أهم الأحداث الفلكية لعام 2018 والتي اتسمت بزخم الأحداث الفلكية المميزة, وتاليًا موجز  لأهم الأحداث التي ستشهدها بإذن الله سبحانه وتعالى الكرة الأرضية خلال العام الجديد, والتي يُمكن  رؤية بعضها من البلاد العربية.

 

يناير/ كانون الثاني 2018

ستتساقط شهب بمعدل 40 شهابا في الساعة, والتي تُعرف باسم زخة شهب الرباعيات Quadrantids Meteor وذلك يومي 3 و 4 يناير, وكذلك ستصل الأرض لأقرب مسافة لها من الشمس خلال دروتها السنوية حولها يوم 4 يناير,

 

كما سيشهد خسوف كلي للقمر يوم 31 يناير يستمر لمدة ثلاث ساعات وثلث، لن يُرى من المملكة المغربية ويُرى من آسيا وأستراليا وأمريكا الشمالية وشمال وشرق أوروبا ,وشمال وشرق أفريقيا، وسيُرى الخسوف بشكل جزئي من بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية ومصر.

 

فبراير/ شباط 2018

من المنتظر أن يحدث كسوفا جزئيا للشمس يوم 15 فبراير، ويُرى فقط من بعض مناطق جنوب أمريكا الجنوبية والمحيط الهادي.

 

مارس/ آذار  2018

سيكون يوم 20 مارس اليوم الأول لفصل الربيع بنصف الكرة الشمالي ويسمى الاعتدال الربيعي.

 

أبريل/نيسان 2018

اقتران جميل يُزين السماء ويجمع بين كوكبي زحل والمريخ يوم 2 أبريل، حيث سيقع كوكب المشتري في وضع التقابل مع الأرض يوم 9 أبريل.

 

مايو/ أيار 2018

ستنشط الشهب التي تعرف باسم زخة شهب ايتا الدوليات Aquarids يومي 6 و 7 مايو، ويوم الخميس 17 ماي أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1439 هـ في المملكة المغربية، كما ستتعامد الشمس على الكعبة المشرفة يوم 28 مايو.

 

يونيو/ حزيران 2018

أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1439 هـ سيكون بالمملكة المغربية ومعظم دول العالم الإسلامي يوم الجمعة 15 يونيو, وسيقع كوكب زحل في وضع التقابل يوم 27 يونيو مما يجعل واجهته المقابلة لنا مضيئة بالكامل فيكون أكثر لمعانا من أي وقت آخر.

جدير بالذكر أن يوم 20 يونيو سيكون اليوم الأول لفصل الصيف بنصف الكرة الشمالي ويسمى الانقلاب الصيفي.

 

 يوليو/ تموز 2018

ستصل الأرض لأبعد مسافة لها من الشمس خلال دروتها السنوية حول نفسها يوم 3 يوليو، وسيحدث كسوف جزئي للشمس يوم 13 يوليو وسيُرى فقط من أقصى جنوب أستراليا والمحيطين الهادي والهندي.

 

كما ستتعامد الشمس على الكعبة المشرفة للمرة الثانية والأخيرة خلال هذا العام يوم 15 يوليو،  وسيحدث خسوف كلي للقمر يوم 27/28 يوليو سيستمر لمدة ست ساعات وربع, يُرى جزئيا في المغرب,وكليا في معظم الدول العربية وأوروبا وافريقيا وآسيا وأستراليا.

 

وسوف يستمر القمر في منطقة ظل الأرض (دموي اللون) لمدة ساعتين إلا ربع، وسيقع كوكب المريخ في وضع التقابل يوم 27 يوليو، مما يجعل واجهته المقابلة لنا مضيئة بالكامل فيكون أكثر لمعانا من أي وقت.

 

أغسطس/ آب 2018

سيشهد كسوفا جزئيا للشمس يوم 11 أغسطس، ويُرى فقط من مناطق شمال وشرق أوروبا وشمال وغرب آسيا وشمال أمريكا الشمالية، وستتساقط شهب البرشاويات  Perseid Meteor Shower يومي 12 و13 أغسطس.

 

سبتمبر/ أيلول 2018

 سيكون اليوم الأول لفصل الخريف بنصف الكرة الشمالي ويسمى الاعتدال الخريفي يوم 23 سبتمبر.

 

 ديسمبر/ كانون الأول 2018

ستتساقط شهب التوأميات Geminids يومي 13 و 14 ديسمبر، جدير بالذكر أن يوم 22 ديسمبر سيكون اليوم الأول لفصل الشتاء بنصف الكرة الشمالي ويسمى الانقلاب الشتوي.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً