تعرف على أنوع الصقيع

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/08/22 م ، 1438/11/30هـ
تعرف على أنوع الصقيع
الصقيع

موقع طقس العرب - د. جمال الموسى

يصنف الصقيع حسب طبيعة تشكله وزمن حدوثه 
 الصقيع الإشعاعي: Radiation Frost يحدث أثناء الليل في: 

أ-الليالي الصافية.
ب-عندما تكون الرياح ساكنة. 
ج- عندما يكون بخار الماء قليلاً في الجو" رطوبة منخفضة" وينتج عن هذا تبريد الهواء الملامس لسطح الأرض خلال الليل نتيجة للإشعاع الأرضي ويكون التبريد أشد ما يمكن في ساعات الصباح الباكر. 

حيث تنخفض درجة الحرارة إلى الصفر المئوي أو ما دونه في الطبقة السفلى من الجو" من سطح الأرض ولغاية ارتفاع مترين وهنا تتشكل طبقة من الهواء البارد وتستقر فوق الحقول ويكون انخفاض الحراة أكثر حدة في المناطق المنخفضة والأحواض المغلقة المحاطة بسفوح واسعة وذلك بسبب تحرك الهواء البارد الملامس للسطوح وتجمعه في المنخفضات لأن كثافته أعلى نسبياً. 

 

وفي حالة الصقيع الإشعاعي: تكون درجة حرارة الهواء الملامس لسطح التربة أقل من درجة حرارة الهواء على ارتفاع مترين بحوالي 3-4 درجات مئوية وتظهر في هذه الحالة على النباتات بلورات جليدية بيضاء.
" يترافق هذا النوع من الصقيع نتيجة لتأثر المنطقة بكتلة هوائية باردة وجافة، وغالبا ًما يترافق هذا النوع من الكتل مع المرتفعات الجوية.

 

الصقيع الإنتقالي Advection Frost:
ويحدث نتيجة اندفاع كتلة هوائية باردة قطبية جافة إلى منطقة رطبة فتنخفض معدلات درجات الحرارة إلى أقل من الصفر المئوي بالقرب من سطح الأرض وحتى الطبقات العلوية في  الجو وبسبب تدفق الهواء البارد باستمرار تصعب مقاومة الصقيع الإنتقالي، وغالباً يحدث هذا النوع من الصقيع في فصل الشتاء عندما تكون الأشجار المثمرة في طور السكون. 

 

أنواع الصقيع حسب تقسيم المزارعين: 
 الصقيع خريفي:
يحدث من بداية شهر تشرين أول، ويكون تأثيره كبيرا أو سلبياً إذا كان البرد شديداً فيسبب سقوط أوراق الأشجار ويؤخر نضوج الأعشاب ويؤدي إلى تشقق وتفسخ الخلايا.

 

الصقيع الشتوي: يحصل بسبب برودة الجو وانخفاض درجات الحرارة في هذه الفترة ويحصل بسبب الكتل الهوائية الباردة وخاصة الكتل الهوائية الباردة الجافة والتي يمكن أن تصل درجة الحرارة عند سطح الأرض حوالي -10 c. 

 

وليس هنالك وسيلة لمكافحة هذا النوع أو التخلص منه، ولكن تأثير هذا النوع من الصقيع محدود في هذه الفترة لأنه يحدث أثناء طور السكون للنباتات. 

 

ويسمى هذا الصقيع بالصقيع الأسود لأن الأعضاء الحديثة للنباتات تصبح سوداء وتتلف. 

 

الصقيع الربيعي: يحدث في الجو الجاف والليالي الصافية ويسمى بالصقيع الأبيض لظهور قطع صغيرة بيضاء على النباتات، ويعتبر هذا النوع خطير لأنه يحدث في فترة بداية نمو الأشجار وتفتح البراعم والأزهار وتشكل الثمار الصغيرة فيلحق أضراراً كبيرة بالنبات. 
 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

الجزائر مناطق الجزائر

الجزائر أدرار أفلو‎ عين ازال عين البيضاء عين البنيان عين الدفلى عين الحجل عين الحمام عين الكبيرة عين الملح عين فكرون عين كرشا عين ولمان عين وسارة‎ عين مليلة عين الصفراء عين سمارة عين طاية عين تموشنت عين التوتة عين الترك أقبو عمي موسى عنابة ارزيو عزازقة عزابة باب الزوار براقي بريكة‎ باتنة‎ بشار بجاية بني صاف البرواقية بئر العاتر‎ بئر الجير بئر خادم بسكرة البليدة‎ برج بوعريريج برج البحري برج الكيفان برج منايل بوفاريك بويرة بو سماعيل بومرداس بودواو بوقرة بو سعادة شلغوم العيد الشراقة شرشال الشريعة الشلف سان كلو قسنطينة‎ الدار البيضاء ديدوش مراد الجلفة‎ ذراع بن خدة العفرون العروش العطاف البيض البوني العلمة‎ القولية‎ الحجار الحراش القالة‎ الخروب المغاير الميلية الواد السانية فلاوسن غرداية الغزوات قرارم قالمة‎ حجوط حامة بوزيان حاسي بحبح حاسي مسعود جيجل‎ خضرة خميس الخشنة خنشلة قصر شلالة قصر البخاري الأغواط‎ الأخضرية‎ العربة مهدية منصورة معسكر‎ مغنية‎ المشرية مفتاح مسعد المدية ميلة‎ مليانا‎ مستغانم‎ موزاية المسيلة‎ ندرومة‎ نزلة نقاوس وهران‎ ورقلة وادي ارهيو وادي الزناتي الونزة‎ أولاد جلال أولاد عايش ام البواقي الرغاية غليزان الرمشي راس الواد الرويبة رويسات سعيدة‎ سدراتة سطيف‎ سيدي عيسى سيدي بلعباس سيدي خالد سيدي موسى سيدي عقبة سيق سكيكدة السوقر سوق اهراس فرندة تجنانت الطاهير تخمارت تمنغاست تبسبست تبسة‎ تلاغ تنس‎ ثنية الحد تيارت تندوف تسمسيلت‎ تيزي وزو تلمسان‎ طولقة‎ تقرت‎ زيغود يوسف ديلي ابراهيم بو جليل شرفة بيرين اولاد سليم عين ريش عين كشرة الطارف تيبازة البويرة النعامة اليزي