تحذيرات من خطر موجات الحر القاتلة

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/11/14 م ، 1439/2/25هـ
تحذيرات من خطر موجات الحر القاتلة
تعبيرية

طقس العرب- حذر باحثون من جامعة هاواي، من خطر تكرار موجات الحر مستقبلًا على صحة الإنسان، خاصة مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة عالميًا، والتي قد تتسبب بالوفاة بـ  27 طريقة مختلفة، مثل التعرض لنوبات قلبية وفشل الكبد وتلف الدماغ.

 

وأوضح الباحثون في الدراسة التي نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، ن الحد من مخاطر الاحتباس الحراري العالمي، يتطلب تجاوز التوقعات الأكثر تفاؤلا للتخفيف من آثار تغير المناخ.

 

وبينوا أنه عندما يتعرض جسم الإنسان للحرارة شديدة الارتفاع، فإن منطقة من الدماغ تسمى "تحت المهاد" تولد رد فعل يعيد توجيه تدفق الدم إلى الجلد، ما يؤدي إلى عدم وصول كمية كافية من الدم إلى أجهزة أخرى (Ischemia)، ما يؤدي إلى ضرر في المركبات الكيميائية، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

 

كما انه إذا تجاوزت درجة حرارة الجسم الدرجة المثلى، ستتضرر الخلايا مباشرة عبر الآلية المعروفة باسم " heat cytotoxity"،  ويمكن أن تؤثر الحالتان على أداء الدماغ والقلب والكلى والكبد.

 

ويمكن أن تشكل الاستجابات الفسيولوجية لهاتين الحالتين أكبر خطر محتمل للموت، بالإضافة إلى احتمال إطلاق محتويات القناة الهضمية في مجرى الدم في آلية تُدعى "Systemic inflammatory response".

 

ولأن البروتينات، التي تتحكم في تخثر الدم، تُصبح أكثر نشاطا خلال الفوضى الداخلية التي سببها نقص التروية، وغيرها من الحالات المرتبطة بموجات الحر الشديدة. تزداد الجلطات التي يمكن أن تقطع إمدادات الدم إلى الدماغ والكلى والكبد والرئتين، وهي آلية تسمى التخثر داخل الأوعية الدموية.

 

وتحدث الآلية النهائية عندما يسبب نقص التروية وتضرر الخلايا في الحرارة الشديدة (يتضاعف هذا النشاط في الهواء الطلق)، تكسر خلايا العضلات الهيكلية ما يؤدي إلى تسرب الميوغلوبين، الذي يعد ساما بالنسبة للكلى والكبد والرئتين.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

الجزائر مناطق الجزائر

الجزائر أدرار أفلو‎ عين ازال عين البيضاء عين البنيان عين الدفلى عين الحجل عين الحمام عين الكبيرة عين الملح عين فكرون عين كرشا عين ولمان عين وسارة‎ عين مليلة عين الصفراء عين سمارة عين طاية عين تموشنت عين التوتة عين الترك أقبو عمي موسى عنابة ارزيو عزازقة عزابة باب الزوار براقي بريكة‎ باتنة‎ بشار بجاية بني صاف البرواقية بئر العاتر‎ بئر الجير بئر خادم بسكرة البليدة‎ برج بوعريريج برج البحري برج الكيفان برج منايل بوفاريك بويرة بو سماعيل بومرداس بودواو بوقرة بو سعادة شلغوم العيد الشراقة شرشال الشريعة الشلف سان كلو قسنطينة‎ الدار البيضاء ديدوش مراد الجلفة‎ ذراع بن خدة العفرون العروش العطاف البيض البوني العلمة‎ القولية‎ الحجار الحراش القالة‎ الخروب المغاير الميلية الوادي السانية فلاوسن غرداية الغزوات قرارم قالمة‎ حجوط حامة بوزيان حاسي بحبح حاسي مسعود جيجل‎ خضرة خميس الخشنة خنشلة قصر شلالة قصر البخاري الأغواط‎ الأخضرية‎ العربة مهدية منصورة معسكر‎ مغنية‎ المشرية مفتاح مسعد المدية ميلة‎ مليانا‎ مستغانم‎ موزاية المسيلة‎ ندرومة‎ نزلة نقاوس وهران‎ ورقلة وادي ارهيو وادي الزناتي الونزة‎ أولاد جلال أولاد عايش ام البواقي الرغاية غليزان الرمشي راس الواد الرويبة رويسات سعيدة‎ سدراتة سطيف‎ سيدي عيسى سيدي بلعباس سيدي خالد سيدي موسى سيدي عقبة سيق سكيكدة السوقر سوق اهراس فرندة تجنانت الطاهير تخمارت تمنغاست تبسبست تبسة‎ تلاغ تنس‎ ثنية الحد تيارت تندوف تيسمسيلت تيزي وزو تلمسان‎ طولقة‎ تقرت‎ زيغود يوسف ديلي ابراهيم بو جليل شرفة بيرين اولاد سليم عين ريش عين كشرة الطارف تيبازة البويرة النعامة اليزي تمنراست