المغرب | الأربعاء هو موعد مراقبة هلال رمضان .. وهذه حالة الطقس بداية الشهر الفضيل

محمد الحسن الفاضيلي
محمد الحسن الفاضيلي
متنبئ جوي - مراسل طقس العرب في المغرب
2018/05/15 م ، 1439/08/29هـ
تعبيرية
المغرب | الأربعاء هو موعد مراقبة هلال رمضان .. وهذه حالة الطقس بداية الشهر الفضيل

طقس العرب - م. الحسن الفاضيلي - أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية في المملكة المغربية، أن مراقبة هلال شهر رمضان المبارك ستكون يوم الأربعاء 29 شعبان 1439 الموافق ل 16 ماي/أيار 2018. و دعت الوزارة قضاة ونظار الأوقاف و مندوبي الشؤون الإسلامية بكافة ربوع المملكة إلى تحري ثبوت رؤية الهلال أو عدم ثبوت رؤيتة و إخبارها بنتائج المراقبة عبر خطوط تضعها خصيصا لذلك.

 

ويذكر أن المملكة المغربية تعتمد في مراقبة أهلة الشهور القمرية على تلازم التحري بطريقتين : الأولى عبر الرؤية المجردة لنظارة الأوقاف والتي تتم في 270 نقطة عبر تراب البلاد و تجميع استمارات المراقبة على شكل تقارير، والثانية عبر تدقيق نتائج المراقبة الميدانية ومقابلتها مع نتائج الحسابات الفلكية، التي تعتمد على آخر ما وصل إليه علم الفلك في حساب أطوار القمر والشمس وسيما غروبهما في أي نقطة من العالم والتي تتطابق غالبا مع رصد كل منهما بالعين المجردة، و هو الأمر الذي يجعل هامش الخطأ في نتائج التحري شبه منعدم، رغم اختلافها في غالب الأحيان مع نتائج التحري في غالبية الدول العربية.

 

وفيما يخص الأحوال الجوية المرتقبة على المملكة خلال بداية شهر رمضان، يتوقع أن تنشأ حالة جديدة من عدم الاستقرار في الجو، اعتبارًا من زوال الأربعاء 16 ماي/أيار 2018، تؤثر على مناطق واسعة من داخل و شمال و شرق البلاد، ما يعمل على تكون السحب الركامية والتي تترافق مع هطول زخات أمطار رعدية قد تكون غزيرة محليا فوق مناطق الأطلس و السهول والهضاب الواقعة غربها و المنطقة الشرقية، و تمتد إلى السايس و الواجهة المتوسطية و محليا فوق السهول الشمالية الغربية، و تستمر حتى مساء الخميس مع فرص لهطول زخات محلية على مناطق متفرقة و على فترات.

 

و اعتبارًا من زوال الجمعة، تتجدد الحالة الجوية على مناطق الأطلس و سهوله وهضابه الغربية و سفوحه الجنوبية الشرقية إضافة إلى المنطقة الشرقية، و تترافق مع عواصف و نزول زخات رعدية من المطر قد تكون غزيرة أحيانا في بعض المناطق.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً