الفعاليات الجوية المتوقعة على الوطن العربي

ابراهيم شخاترة
ابراهيم شخاترة
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2017/11/08 م ، 1439/02/19هـ
الفعاليات الجوية المتوقعة على الوطن العربي
الفعاليات الجوية المتوقعة على الوطن العربي

موقع طقس العرب – ابراهيم شخاترة تتعرض العديد من الدول العربية الى اوضاع غير مستقرة ما بين حالات عدم استقرار الى منخفضات جوية جلبت العديد من الامطار فوق اجزاء مختلفة.

 

كما ذكرنا في عدة تقارير، تتعرض مناطق المغرب العربي خاصة تونس والجزائر لمنخفضات جوية تسهم في دعم الموسم المطري. كما تتعرض مناطق سوريا ولبنان منذ بداية الموسم إلى عدة حالات مطرية تتركز بشكل أكبر شمال وغرب تلك المناطق وبشكل أقل المناطق الجنوبية بحكم بدء اقتراب الأحواض الباردة من المنطقة.

 

وتتعرض أيضًا السعودية والعراق إلى حالات عدم استقرار خصوصا المناطق الشمالية والغربية والمناطق الجنوبية الغربية، حيث من المتوقع أن تستمر الأمطار الرعدية خلال الفترة المقبلة، بمشيئة الله.

 

اما بالنسبة للأردن وفلسطين، لا تزال المؤشرات الجوية للفترة القادمة والمُستمدّة من الخرائط الجوية طويلة المدى لدى كادر التنبؤات الجوية في "طقس العرب" غير مُتفائلة باقتراب اي فعالية جوية مهمة إلى المنطقة حتى بداية الثلث الثاني من الشهر الحالي.

 

ويُتوقع أن تتعرض مناطق شمال القارة الأوربية إلى عدد من المنخفضات الجوية الباردة وصولاً إلى منطقة وسط وجنوب المتوسط حتى منتصف الشهر الجاري، وذلك يعني في الغالب وجوب استقرار الأجواء في شرق المتوسط بما فيها بلاد الشام والمملكة.

 

البداية الخجولة لفصل الخريف اقتصرت على زخات خفيفة من الأمطار خلال الأسابيع الماضية مع بقاء الأجواء باردة في أغلب المناطق.

 

يُذكر أن النشرة الشهرية الصادرة والمُعدة من كادر التنبؤات الجوية، كانت قد ذكرت أن الأسبوع الثاني من الشهر الحالي سيكون مستقر بشكل عام مع احتمالية تأثر المملكة بامتداد منخفض جوي أو حالة من عدم الاستقرار الجوي في الأيام الأخيرة من هذه الفترة، كما تنشط مجدداً الرياح الجنوبية الشرقية في الأيام الآخيرة من هذه الفترة، قد تعمل على اثارة الغبار والأتربة.

 

وبحسب الأرشيف الخاص بـ"طقس العرب" فان المملكة قد تأثرت بمثل هذه الأجواء في عدة مواسم سابقة.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

الجزائر مناطق الجزائر

الجزائر أدرار أفلو‎ عين ازال عين البيضاء عين البنيان عين الدفلى عين الحجل عين الحمام عين الكبيرة عين الملح عين فكرون عين كرشا عين ولمان عين وسارة‎ عين مليلة عين الصفراء عين سمارة عين طاية عين تموشنت عين التوتة عين الترك أقبو عمي موسى عنابة ارزيو عزازقة عزابة باب الزوار براقي بريكة‎ باتنة‎ بشار بجاية بني صاف البرواقية بئر العاتر‎ بئر الجير بئر خادم بسكرة البليدة‎ برج بوعريريج برج البحري برج الكيفان برج منايل بوفاريك بويرة بو سماعيل بومرداس بودواو بوقرة بو سعادة شلغوم العيد الشراقة شرشال الشريعة الشلف سان كلو قسنطينة‎ الدار البيضاء ديدوش مراد الجلفة‎ ذراع بن خدة العفرون العروش العطاف البيض البوني العلمة‎ القولية‎ الحجار الحراش القالة‎ الخروب المغاير الميلية الوادي السانية فلاوسن غرداية الغزوات قرارم قالمة‎ حجوط حامة بوزيان حاسي بحبح حاسي مسعود جيجل‎ خضرة خميس الخشنة خنشلة قصر شلالة قصر البخاري الأغواط‎ الأخضرية‎ العربة مهدية منصورة معسكر‎ مغنية‎ المشرية مفتاح مسعد المدية ميلة‎ مليانا‎ مستغانم‎ موزاية المسيلة‎ ندرومة‎ نزلة نقاوس وهران‎ ورقلة وادي ارهيو وادي الزناتي الونزة‎ أولاد جلال أولاد عايش ام البواقي الرغاية غليزان الرمشي راس الواد الرويبة رويسات سعيدة‎ سدراتة سطيف‎ سيدي عيسى سيدي بلعباس سيدي خالد سيدي موسى سيدي عقبة سيق سكيكدة السوقر سوق اهراس فرندة تجنانت الطاهير تخمارت تمنغاست تبسبست تبسة‎ تلاغ تنس‎ ثنية الحد تيارت تندوف تيسمسيلت تيزي وزو تلمسان‎ طولقة‎ تقرت‎ زيغود يوسف ديلي ابراهيم بو جليل شرفة بيرين اولاد سليم عين ريش عين كشرة الطارف تيبازة البويرة النعامة اليزي تمنراست