السحابة العملاقة (يوم الظُّلة)

جمال الموسى
جمال الموسى
متنبئ جوي- مستشار في قسم التدريب والبحوث في شركة طقس العرب
2017/12/11 م ، 1439/03/23هـ
السحابة العملاقة (يوم الظُّلة)
تعبيرية

موقع طقس العرب – د. جمال الموسى - ذُكر في القرآن الكريم أن قوم سيدنا شعيب (عليه السلام) كذّبوه وتحدّوه قائلين "فأسقط علينا كِسفاً من السماء إن كنت من الصادقين * قال ربي أعلم بما تعملون * وكذّبوه فأخذهم عذاب يوم الظُّلة * إنه كان عذاب يوم عظيم" (الشعراء 187-189) فما هو يوم الظُّلة؟

 

الظُّلة عبارة عن سحابة عملاقة تكونت في يوم شديد الحرارة ظنها قوم شعيب ملاذاً يستظلون به من الحر الشديد. ولكنها سرعان ما تحولت إلى كتلة من اللهب صحبتها رياح شديدة وأمطار غزيرة فأهلكتهم.

 

وطبقاً لتصنيف السحب فإن هذا النوع من السحاب العملاق هو من الركام المزني الذي يتكون في الأيام شديدة الحرارة، وفي ظروف من حالات عدم الاستقرار الجوي حيث أنها تحتاج إلى تسخين شديد على سطح الأرض وفي طبقات الجو السفلى، بينما تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة ورطوبة في طبقات الجو العليا، مما يجعل الهواء الدافئ الأخف وزناً يرتفع إلى الأعلى فيبرد، ومع استمرار ارتفاعه تقل درجة حرارته أكثر فأكثر حتى يصل إلى درجة الإشباع، ويتبع ذلك حدوث التكاثف الذي هو عبارة عن تحوّل بخار الماء إلى ماء. فتبدأ السحب في التشكُّل مع توفر نوى التكاثف.

 

وبما أن عملية التكاثف تطلق طاقة، فإن درجة حرارة الهواء في السحابة المتشكلة تكون أعلى من درجة حرارة الهواء المحيط بها مما يؤدي إلى استمرار الهواء في الصعود إلى الأعلى فتتراكم الغيوم وتنمو عمودياً حتى يصل ارتفاع قمتها إلى حوالي 50 ألف قدم، بينما يكون ارتفاع قاعدتها حوالي ألفي قدم، وتغطي مساحة تتراوح من عدة أميال إلى حوالي 200 ميل مربّع.

 

وينتج عن هذه السحب العملاقة عواصف رعدية التي هي ظاهرة كهربائية تنتج عن اضطراب في الغلاف الجوي حيث يتم تفريغ كهربائي ترافقه ومضة قوية من الضوء (البرق) تصل درجة حرارتها إلى حوالي 30 ألف درجة مئوية، بينما تعادل 10 أضعاف  الطاقة الناتجة عن القنبلة النووية التي ألقيت على جزيرة هيروشيما اليابانية  عام 1945.

 

ويحدث التفريغ إما داخل سحابة الركام المزني نفسها أو بين سحابة وأخرى مشابهة، أو بين سحابة والأرض مصحوباً بصوت حاد هو الرعد.

 

ويمكن أن تحدث العاصفة الرعدية من خلية عادية من غيوم الركام المزني أو تجمُّع خلايا متعددة من هذه الغيوم، أو من خط من الخلايا المتعددة، أو من السحابة العملاقة (Super cell) التي تمتاز بما يلي:

 

  • أنها تنتج عن عدم الاستقرار الجوي - كما أسلفنا - مع رياح شديدة وأمطار غزيرة مصحوبة بالبرق والبَرَد والرعد، ودرجة حرارة مرتفعة على سطح الأرض وباردة نسبياً في طبقات الجو العليا مع توفر رطوبة، وقد تستمر لعدة ساعات.

 

  • حجمها كبير، فقاعدتها منخفضة وقمتها عالية جداً.

 

  • أنها تتحرك في دوران نتيجة اختلاف سرعة واتجاه الرياح في طبقات الجو المختلفة.

 

  • تصاحبها تيارات هوائية صاعدة تتراوح سرعتها بين 200-270 ميل/ ساعة.

 

وكما ذكرنا فإن هذه السحب تكون مصحوبة بجو عنيف من الرياح والبرق والفيضانات، إضافة إلى:

 

 

  • الرعد: وهو ظاهرة جوية تصاحب البرق ويحدث نتيجة التسخين الشديد للهواء المحيط بمسار البرق، إذ يتمدد الجزء القريب بينما يتحول الجزء البعيد إلى هواء مضغوط ينتج عنه صوت قوي ينتقل عبر طبقات من الهواء مختلفة في درجة الحرارة يشبه انفجاراً ضخماً أو هديراً، وهو ما يعرف بالرعد.

 

  • البَرَد: وهو عبارة عن كريات صلبة من الثلج يتراوح قطرها بين 7 ملم – 13 سم. وتسبب الحبات الكبيرة منها تدمير المحاصيل الزراعية، وقد تسبب كذلك تدمير البيوت والطائرات والسيارات وقتل الإنسان والحيوان.

 

  • التورنادو: وهو عبارة عن عمود هوائي دوّار يمتد من السحابة إلى سطح الأرض، قد تصل سرعة الرياح داخله إلى أكثر من 200 ميل/ ساعة، وهو من أكثر العواصف الجوية تدميراً.
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

الجزائر مناطق الجزائر

الجزائر أدرار أفلو‎ عين ازال عين البيضاء عين البنيان عين الدفلى عين الحجل عين الحمام عين الكبيرة عين الملح عين فكرون عين كرشا عين ولمان عين وسارة‎ عين مليلة عين الصفراء عين سمارة عين طاية عين تموشنت عين التوتة عين الترك أقبو عمي موسى عنابة ارزيو عزازقة عزابة باب الزوار براقي بريكة‎ باتنة‎ بشار بجاية بني صاف البرواقية بئر العاتر‎ بئر الجير بئر خادم بسكرة البليدة‎ برج بوعريريج برج البحري برج الكيفان برج منايل بوفاريك بويرة بو سماعيل بومرداس بودواو بوقرة بو سعادة شلغوم العيد الشراقة شرشال الشريعة الشلف سان كلو قسنطينة‎ الدار البيضاء ديدوش مراد الجلفة‎ ذراع بن خدة العفرون العروش العطاف البيض البوني العلمة‎ القولية‎ الحجار الحراش القالة‎ الخروب المغاير الميلية الواد السانية فلاوسن غرداية الغزوات قرارم قالمة‎ حجوط حامة بوزيان حاسي بحبح حاسي مسعود جيجل‎ خضرة خميس الخشنة خنشلة قصر شلالة قصر البخاري الأغواط‎ الأخضرية‎ العربة مهدية منصورة معسكر‎ مغنية‎ المشرية مفتاح مسعد المدية ميلة‎ مليانا‎ مستغانم‎ موزاية المسيلة‎ ندرومة‎ نزلة نقاوس وهران‎ ورقلة وادي ارهيو وادي الزناتي الونزة‎ أولاد جلال أولاد عايش ام البواقي الرغاية غليزان الرمشي راس الواد الرويبة رويسات سعيدة‎ سدراتة سطيف‎ سيدي عيسى سيدي بلعباس سيدي خالد سيدي موسى سيدي عقبة سيق سكيكدة السوقر سوق اهراس فرندة تجنانت الطاهير تخمارت تمنغاست تبسبست تبسة‎ تلاغ تنس‎ ثنية الحد تيارت تندوف تسمسيلت‎ تيزي وزو تلمسان‎ طولقة‎ تقرت‎ زيغود يوسف ديلي ابراهيم بو جليل شرفة بيرين اولاد سليم عين ريش عين كشرة الطارف تيبازة البويرة النعامة اليزي