البرتقال كنز في الشتاء.. تعرف على فوائده المذهلة!

مراسلو طقس العرب
مراسلو طقس العرب
مشاركات مجتمع طقس العرب عبر "أرسل خبراً"
2018/01/23 م ، 1439/5/6هـ
البرتقال كنز في الشتاء.. تعرف على فوائده المذهلة!
تعبيرية

مشاركة من حمزة حسنات

 

طقس العرب- يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه الحمضية استهلاكًا في الشتاء، لوفرة إنتاجه ورخص ثمنه، إضافة لفوائده الجمّة التي قد يجهلها غالبيتنا معظمها.

 

ويتكون البرتقال من نسبة عالية جدًا من الماء قد تصل من 80-85%، كما يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والألياف، وهو غني بالفيتامينات مثل فيتامين: سي، ب12، ب1، أ، إضافة لاحتواءه على أملاح معدنية مثل أملاح الفسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم.

 

وللبرتقال فوائد واستعمالات عديدة، منها:

  - يعتبر من الأطعمة الغنية بقيتامين سي؛ مما يجعله في مقدمة الأغذية التي تقي وتشفي من الزكام والانفلونزا.

 

- يقوي الكبد وينشط الدورة الدموية في القلب.

 

- يعمل على زيادة امتصاص الحديد؛ ما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم.

 

 - يقي من حدوث داء الحفر “الإسقربوط” 

 

 - يفتح الشهية إذا تناوله الإنسان قبل الطعام ومفيد أيضا للصدر والسعال.

 

 - يمكن استعماله في حميات تخفيف الوزن والسكري؛ كونه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية فكل 100غرام من البرتقال يحتوي على 50-60 سعراً حرارياً.

 

-  تناول البرتقال بعد الطعام يساعد كثيراً على الهضم؛ كون الحامض الموجود فيه يثير الـــغدد المعديــــــة وينشط خــميرة المعـــدة الهاضمــة  "الببسين" لهضم الطعام.

 

- يعالج عصير البرتقال سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

 

- يعتبر البرتقال مفيد للمصابين بأمراض القلب والضغط كونه لا يحتوي على المواد الدهنية والكولسترول. 

 

- تشير العديد من الدراسات إلى أن شرب كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية كونه غني بفيتامين(C) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الشحوم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا والأنسجة.

 

- يساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام ويقوي العظام لاحتوائها على نسبة جيدة مـن الكالسيوم.   

 

 - البرتقال غني بمادة الألياف؛ يلعب دور جيد للحد من الإمساك.

 

-  يمكن استعمال البرتقال في الصناعة حيث أصبح من الممكن استخراج زيت نباتي غذائي من البرتقال واستخرجت من قشوره صبغة تستعمل في تثبيت ألوان الحرير الصناعي.

 

- كما استخرجت منه مادة التربين التي تستعمل في طلاء السفن، ومادة أخرى تستعمل في مداواة الجروح العميقة.

 

وأخيرًا، يُنصح بعدم الإكثار من تناول عصير البرتقــال؛ كونه يضر المصابين بالقرحة المعدية والإثنى عشر، كما أنه يضر الأسنان ويعمل على تحطم مادة الكالسيوم فيها.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

الجزائر مناطق الجزائر

الجزائر أدرار أفلو‎ عين ازال عين البيضاء عين البنيان عين الدفلى عين الحجل عين الحمام عين الكبيرة عين الملح عين فكرون عين كرشا عين ولمان عين وسارة‎ عين مليلة عين الصفراء عين سمارة عين طاية عين تموشنت عين التوتة عين الترك أقبو عمي موسى عنابة ارزيو عزازقة عزابة باب الزوار براقي بريكة‎ باتنة‎ بشار بجاية بني صاف البرواقية بئر العاتر‎ بئر الجير بئر خادم بسكرة البليدة‎ برج بوعريريج برج البحري برج الكيفان برج منايل بوفاريك بويرة بو سماعيل بومرداس بودواو بوقرة بو سعادة شلغوم العيد الشراقة شرشال الشريعة الشلف سان كلو قسنطينة‎ الدار البيضاء ديدوش مراد الجلفة‎ ذراع بن خدة العفرون العروش العطاف البيض البوني العلمة‎ القولية‎ الحجار الحراش القالة‎ الخروب المغاير الميلية الوادي السانية فلاوسن غرداية الغزوات قرارم قالمة‎ حجوط حامة بوزيان حاسي بحبح حاسي مسعود جيجل‎ خضرة خميس الخشنة خنشلة قصر شلالة قصر البخاري الأغواط‎ الأخضرية‎ العربة مهدية منصورة معسكر‎ مغنية‎ المشرية مفتاح مسعد المدية ميلة‎ مليانا‎ مستغانم‎ موزاية المسيلة‎ ندرومة‎ نزلة نقاوس وهران‎ ورقلة وادي ارهيو وادي الزناتي الونزة‎ أولاد جلال أولاد عايش ام البواقي الرغاية غليزان الرمشي راس الواد الرويبة رويسات سعيدة‎ سدراتة سطيف‎ سيدي عيسى سيدي بلعباس سيدي خالد سيدي موسى سيدي عقبة سيق سكيكدة السوقر سوق اهراس فرندة تجنانت الطاهير تخمارت تمنغاست تبسبست تبسة‎ تلاغ تنس‎ ثنية الحد تيارت تندوف تيسمسيلت تيزي وزو تلمسان‎ طولقة‎ تقرت‎ زيغود يوسف ديلي ابراهيم بو جليل شرفة بيرين اولاد سليم عين ريش عين كشرة الطارف تيبازة البويرة النعامة اليزي تمنراست