أطعمة تسرق منك النوم وتسبب الأرق في الشتاء

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/10/26 م ، 1439/2/6هـ
أطعمة تسرق منك النوم وتسبب الأرق في الشتاء
تعبيرية

طقس العرب- يواجه الكثير من الأشخاص خلال فصلي الخريف والشتاء مشكلة الأرق والقلق، نتيجة لتغير الطقس والتوقيت في بعض البلدان، ما يزيد من صعوبة الحصول على نوم هاديء وعميق.

 

ولكن ما لا يعرفه الجميع أن بعض الأطعمة قد تسبب وتزيد من مشكلة الأرق، حيث أثبتت دراسة بريطانية جديدة نشرها موقع "ساينس ديلي"، أن  بعض أنواع الطعام تجعل من يتناولها فريسة للقلق كونها تزيد من هرمونات الغلوتامات.

 

وتاليا أهم هذه الأطعمة التي يجب عليك التقليل قدر الإمكان من تناولها وربما تجنبها، خاصة قبل موعد النوم:

 

الأطعمة التي تحتوي على الدهون والبروتينات

تسبب هذه الأطعمة القلق؛ كون الجسم يحتاج لوقت أطول لهضمها؛ مما يُصعب عملية النوم. كما أن الأطعمة الغنية بالبروتين تعمل على إفراز حمض الأمينو في الدم الذي يعمل على تنشيط الغدة الدرقية وتنشيط بعض الهرمونات في الجسم مثل الأدرينالين الذي يسبب زيادة نشاط المخ.

 

السكاكر والمعجنات

تعمل هذه الأطعمة  على التقلب السريع في سكر الدم، حيث ترفع تركيز سكر الدم (غلوكوز) بسرعة ثم تخفضه بسرعة، وهذا يؤدي إلى تقلب إفراز هرمون الإنسولين، وهورموني الكورتيزول والأدرينالين؛ الأمر الذي يؤدي إلى تعكير المزاج ويزيد التوتر.

 

القهوة

إذا تناول الشخص القهوة بكثرة، فإن ذلك يزيد من إفراز السيروتونين الذي يعمل على تنبيه الجهاز العصبي بشكل مستمر ما يؤدي لإفراز هرمون الكورتيزول، ما ينجم عنه التوتر والقلق وصعوبة النوم.

 

مشروبات الطاقة والنحافة التي تحتوي على الكافيين

تعمل هذه المشروبات على تخفيض مستويات هرمونات السعادة الطبيعية؛ نتيجة لاحتواءها على الكافيين وعلى مركبات التحلية الصناعية مثل اسبارتام

 

الصلصات والملونات الغذائية

تعتبر الملونات ذات تأثير سيء على الصحة، خاصة الأحمر والأصفر منها، وكثيراً ما تُعطل وظيفة الجهاز العصبي، ما ينتج عنه المزيد من القلق والتوتر.

 

أخيرًا، الملح

تناول الملح بكميات كبيرة يزيد من ضغط الدم ومن تسارع دقات القلب، كما يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين؛ ما يزيد من التوتر والقلق.

 

 

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

الجزائر مناطق الجزائر

الجزائر أدرار أفلو‎ عين ازال عين البيضاء عين البنيان عين الدفلى عين الحجل عين الحمام عين الكبيرة عين الملح عين فكرون عين كرشا عين ولمان عين وسارة‎ عين مليلة عين الصفراء عين سمارة عين طاية عين تموشنت عين التوتة عين الترك أقبو عمي موسى عنابة ارزيو عزازقة عزابة باب الزوار براقي بريكة‎ باتنة‎ بشار بجاية بني صاف البرواقية بئر العاتر‎ بئر الجير بئر خادم بسكرة البليدة‎ برج بوعريريج برج البحري برج الكيفان برج منايل بوفاريك بويرة بو سماعيل بومرداس بودواو بوقرة بو سعادة شلغوم العيد الشراقة شرشال الشريعة الشلف سان كلو قسنطينة‎ الدار البيضاء ديدوش مراد الجلفة‎ ذراع بن خدة العفرون العروش العطاف البيض البوني العلمة‎ القولية‎ الحجار الحراش القالة‎ الخروب المغاير الميلية الواد السانية فلاوسن غرداية الغزوات قرارم قالمة‎ حجوط حامة بوزيان حاسي بحبح حاسي مسعود جيجل‎ خضرة خميس الخشنة خنشلة قصر شلالة قصر البخاري الأغواط‎ الأخضرية‎ العربة مهدية منصورة معسكر‎ مغنية‎ المشرية مفتاح مسعد المدية ميلة‎ مليانا‎ مستغانم‎ موزاية المسيلة‎ ندرومة‎ نزلة نقاوس وهران‎ ورقلة وادي ارهيو وادي الزناتي الونزة‎ أولاد جلال أولاد عايش ام البواقي الرغاية غليزان الرمشي راس الواد الرويبة رويسات سعيدة‎ سدراتة سطيف‎ سيدي عيسى سيدي بلعباس سيدي خالد سيدي موسى سيدي عقبة سيق سكيكدة السوقر سوق اهراس فرندة تجنانت الطاهير تخمارت تمنغاست تبسبست تبسة‎ تلاغ تنس‎ ثنية الحد تيارت تندوف تسمسيلت‎ تيزي وزو تلمسان‎ طولقة‎ تقرت‎ زيغود يوسف ديلي ابراهيم بو جليل شرفة بيرين اولاد سليم عين ريش عين كشرة الطارف تيبازة البويرة النعامة اليزي