خطر "النفايات الفضائية" حول الأرض أكبر مما نتوقع

2017/04/23 م ، 1438/07/26هـ
خطر "النفايات الفضائية" حول الأرض أكبر مما نتوقع
مئات الآلاف من قطع الحطات تحول حول كوكب الأرض

موقع طقس العرب - حذر علماء من أن مستقبل ارتياد الفضاء سيكون في خطر، بسبب وجود مئات الآلاف من قطع الحطام التي تدور حول كوكب الأرض، ما قد يعيق انطلاق السفن إلى الفضاء.

 

وقال علماء مشاركون في مؤتمر بشأن القمامة الفضائية إن أكثر من 750 ألف قطعة من الحطام الخطير تدور الآن حول الأرض، وتهدد مستقبل الرحلات الفضائية، وفق ما ذكرت صحيفة "تلغراف" الجمعة.

 

وناشدت وكالة الفضاء الأوروبية مشغلي السواتل (الأقمار الصناعية) ووكالات الفضاء بعدم التخلص من السفن المتهالكة في الفضاء، لأن حطامها قد يعترض سفنا أخرى في طريقها إلى المحطة الفضائية الدولية.

 

وقال هولغر كراغ، رئيس مكتب الحطام التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، خلال المؤتمر الأوروبي للحطام الفضائي في ألمانيا: "إن حوالى 60 في المئة فقط من حطام السواتل يتم السيطرة عليه والتخلص منه في نهاية البعثات".

 

ودعا إلى "ضرورة تطوير وسائل لإزالة الحطام في الفضاء بشكل فعال، من أجل جمع نفايات حوالي 10 أقمار صناعية كبيرة على الأقل من المدار حول الأرض كل عام".

 

ومنذ العام 1957، أدت أكثر من 5250 عملية إطلاق فضائي، إلى وجود أكثر من 23 ألف جسم حول الأرض، من بينها 1200 قمر صناعي لا تزال تعمل، والبقية لم يعد لها أي فائدة.

 

وتتشكل النفايات الفضائية بالأساس من انفجار أو تفكك العديد من الٌمار الصناعية المهجورة، والتي ينتج عنها قطع صغيرة تزيد عن الواحد سنتم بقليل، بالإضافة ملايين القطع بحجم حوالي واحد ملم.

 

وقال كراغ إن "هذا الأجسام تتميز بسرعات نسبية هائلة. إنها أسرع من الرصاصة، ويمكن أن تدمر البنية التحتية الفضائية، مثل الأقمار الصناعية للاتصالات والطقس والملاحة الجوية والبث الفضائي".
 

شاهد أيضاً

الجزائر مناطق الجزائر

الجزائر أدرار أفلو‎ عين ازال عين البيضاء عين البنيان عين الدفلى عين الحجل عين الحمام عين الكبيرة عين الملح عين فكرون عين كرشا عين ولمان عين وسارة‎ عين مليلة عين الصفراء عين سمارة عين طاية عين تموشنت عين التوتة عين الترك أقبو عمي موسى عنابة ارزيو عزازقة عزابة باب الزوار براقي بريكة‎ باتنة‎ بشار بجاية بني صاف البرواقية بئر العاتر‎ بئر الجير بئر خادم بسكرة البليدة‎ برج بوعريريج برج البحري برج الكيفان برج منايل بوفاريك بويرة بو سماعيل بومرداس بودواو بوقرة بو سعادة شلغوم العيد الشراقة شرشال الشريعة الشلف سان كلو قسنطينة‎ الدار البيضاء ديدوش مراد الجلفة‎ ذراع بن خدة العفرون العروش العطاف البيض البوني العلمة‎ القولية‎ الحجار الحراش القالة‎ الخروب المغاير الميلية الواد السانية فلاوسن غرداية الغزوات قرارم قالمة‎ حجوط حامة بوزيان حاسي بحبح حاسي مسعود جيجل‎ خضرة خميس الخشنة خنشلة قصر شلالة قصر البخاري الأغواط‎ الأخضرية‎ العربة مهدية منصورة معسكر‎ مغنية‎ المشرية مفتاح مسعد المدية ميلة‎ مليانا‎ مستغانم‎ موزاية المسيلة‎ ندرومة‎ نزلة نقاوس وهران‎ ورقلة وادي ارهيو وادي الزناتي الونزة‎ أولاد جلال أولاد عايش ام البواقي الرغاية غليزان الرمشي راس الواد الرويبة رويسات سعيدة‎ سدراتة سطيف‎ سيدي عيسى سيدي بلعباس سيدي خالد سيدي موسى سيدي عقبة سيق سكيكدة السوقر سوق اهراس فرندة تجنانت الطاهير تخمارت تمنغاست تبسبست تبسة‎ تلاغ تنس‎ ثنية الحد تيارت تندوف تسمسيلت‎ تيزي وزو تلمسان‎ طولقة‎ تقرت‎ زيغود يوسف ديلي ابراهيم بو جليل شرفة بيرين اولاد سليم عين ريش عين كشرة الطارف تيبازة البويرة النعامة اليزي